مطار الملك خالد الدولي
مطار الملك خالد الدولي
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
ارتفعت نسبة رضا المسافرين عن جودة الخدمات في كل من (مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام) من خلال الإحصاء الذي أصدرته الهيئة العامة للطيران المدني لشهر يناير 2018، حيث بلغت نسبة رضا المسافرين في المطارات الدولية الثلاثة 68% بزيادة تقدر بـ2% على شهر ديسمبر الماضي الذي وصلت فيه نسبة رضا المسافرين إلى 66%.

وشهد استطلاع شهر يناير زيادة في أعداد المشاركين بما يفوق 60% حيث تجاوز العدد 700 ألف مسافر، وبلغ مستوى الرضا عن الخدمات المقدمة في مطار الملك خالد الدولي 72%، كما وصلت النسبة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى 59%، فيما بلغت النسبة في مطار الملك فهد الدولي 70%.


من جهته، أكد مدير عام الجودة وحماية العملاء بالهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش، أن زيادة نسبة المشاركة من قبل العملاء في الاستطلاع الشهري الذي تعده الهيئة في كل من مطار الملك خالد الدولي، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومطار الملك فهد الدولي، يعكس ازدياد التفاعل والمشاركة من العملاء بمثل هذه البرامج التي تساعد الجميع على تحسين جودة الخدمات المقدمة في مرافق المطارات.

ونوه الدهمش بارتفاع أعداد المشاركين في استطلاع شهر يناير مقارنةً بشهر ديسمبر الماضي، حيث وصل عدد التقييمات الإيجابية أكثر من 500 ألف مقارنة بما يقارب 300 ألف الشهر الماضي.

ومثل هذا الارتفاع الكبير في نسبة مشاركة المسافرين ومرتادي المطارات يساعد وبشكل كبير في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمسافرين في مطارات المملكة.

وأضاف مدير الجودة وحماية العملاء بالهيئة أن التقارير الشهرية لمستوى رضا العملاء في المطارات وملاحظاتهم على الخدمات المقدمة، تهدف إلى تقييم المستوى الحالي للخدمات في المطارات والعمل على تطويرها وتحسينها بشكل أفضل وذلك بتطبيق أعلى المعايير العالمية في مجال جودة خدمات المسافرين وتحسين جودة تلك الخدمات المقدمة، وتقوم إدارة الجودة وحماية العملاء على تحليل تلك المعلومات التي تصلها عن طريق استطلاع الرأي والجولات الميدانية، مؤكداً حرص الهيئة العامة للطيران المدني على تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمسافرين ومرتادي المطارات كافة.

وبحسب الهيئة، فقد بلغ إجمالي عدد تقييمات المسافرين 736.963 تقييما، منها 502.785 تقييما إيجابيا.

وجاءت تفاصيل التقييمات كالتالي:

• مطار الملك خالد الدولي في الرياض:

حاز على نسبة رضا بلغت 72%، وبإجمالي 458.108 تقييمات جاءت تفاصيلها كالتالي:

- نظافة مرافق المطار:

بلغ عدد التقييمات 272.190 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (58%)، إيجابي (16%)، سلبي (8%)، سلبي جداً (18%).

- إجراءات السفر والخدمات الأرضية:

بلغ إجمالي التقييمات 73.035 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (56%)، إيجابي (15%)، سلبي (8%)، سلبي جداً (22%).

- الخدمات اللوجستية في الصالات وخدمات التسوق والمطاعم:

بلغ إجمالي التقييمات 85.883 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (51%)، إيجابي (16%)، سلبي (9%)، سلبي جداً (24%).

- دقة مواعيد إقلاع الرحلات:

بلغ إجمالي التقييمات 85.883 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (51%)، إيجابي (16%)، سلبي (9%)، سلبي جداً (24%).

• مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة:

حاز على نسبة رضا بلغت 59%، وبإجمالي 193.556 تقييماً جاءت تفاصيلها كالتالي:

- نظافة مرافق المطار:

بلغ عدد التقييمات 35.023 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (41%)، إيجابي (17%)، سلبي (11%)، سلبي جداً (31%).

- إجراءات السفر والخدمات الأرضية:

بلغ إجمالي التقييمات 92.183 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (46%)، إيجابي (15%)، سلبي (9%)، سلبي جداً (30%).

- الخدمات اللوجستية في الصالات وخدمات التسوق والمطاعم:

بلغ إجمالي التقييمات 42.567 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (41%)، إيجابي (16%)، سلبي (11%)، سلبي جداً (32%).

- دقة مواعيد إقلاع الرحلات:

بلغ إجمالي التقييمات 23.783 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (38%)، إيجابي (17%)، سلبي (13%)، سلبي جداً (32%).

• مطار الملك فهد الدولي:

حاز على نسبة رضا بلغت 70%، وبإجمالي 85.299 تقييماً جاءت تفاصيلها كالتالي:

- نظافة مرافق المطار:

بلغ عدد التقييمات 8056 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (46%)، إيجابي (14%)، سلبي (10%)، سلبي جداً (30%).

- إجراءات السفر والخدمات الأرضية:

بلغ إجمالي التقييمات 37.614 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (59%)، إيجابي (15%)، سلبي (7%)، سلبي جداً (18%).

- الخدمات اللوجستية في الصالات وخدمات التسوق والمطاعم:

بلغ إجمالي التقييمات 5814 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (49%)، إيجابي (16%)، سلبي (9%)، سلبي جداً (26%).

- دقة مواعيد إقلاع الرحلات:

بلغ إجمالي التقييمات 33.815 تقييما، وتفصيلها كالتالي:

إيجابي جداً (51%)، إيجابي (16%)، سلبي (10%)، سلبي جداً (23%).

يذكر أن توزيع نسبة الرضا كالتالي: سلبي جدا (0% - 39%)، سلبي (40% - 59%)، إيجابي (60% - 89%)، إيجابي جداً (90% - 100%).